عالم الكتب الإلكترونية
موقع عالم الكتب الإلكترونية لتحميل الكتب في جميع التخصصات مجانا، عالم الكتب pdf، تحميل الكتب العربية والمترجمة والقصص والروايات العربية والمترجمة.

كتاب مفهوم تجديد الدين

عنوان الكتاب: مفهوم تجديد الدين
المؤلف: د. بسطامي محمد سعيد
تحقيق: ـــــ
عدد الأجزاء: 1
عدد الصفحات: 291 صفحة
لغة الكتاب: العربية
صيغة الكتاب: PDF

حول كتاب مفهوم تجديد الدين:

كتاب مفهوم تجديد الدين pdf، بسطامي محمد سعيد، تحميل كتاب مفهوم تجديد الدين، تأليف دكتور بسطامي محمد سعيد pdf.
يعالج كتاب مفهوم تجديد الدين pdf للدكتور بسطامي محمد سعيد واحد من المفاهيم التي يحتاج إلى تحديد معناها بدقة وهو مفهوم تجديد الدين، ذلك أن الاضطراب في فهم معناه، يقود إلى انحرافات خطيرة، وهناك طائفة من الأسئلة تثار في هذا الصدد، هل كل رأي جديد في الدين هو تجديد له؟ ما الحدود الفاصلة بين الجديد المقبول والجديد المرفوض؟ ما علاقة التجديد بالتطور؟ أهما مترادفان؟ أم ببينهما فروق؟ وفي ضوء مواجهة الإسلام والحضارة الغربية المعاصرة، كيف تتم الملاءمة بين الفكر الإسلامي والعصر الحاضر؟ وهل لذلك أثر في بلورة مفهوم التجديد؟ لقد جاءت الإجابة على هذه الأسئلة في اتجاهات عديدة، ولا ريب أن بعضها صائب، وبعضها مخطئ.
ولما كان مصطلح تجديد الدين مصطلحاً إسلاميا نشأ من حديث مروي في ذلك، وهو قول الرسول صلى الله عليه وسلم: {أن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها}، اتجه البحث أول ما اتجه إلى تحقيق هذا الحديث الأصل الذي نشأ منه المصطلح، واتجه إلى جذور كلمة التجديد في اللغة، واستعمالات القرآن والحديث لهذه الكلمة، وإن مفهوم التجديد السليم هو الذي كان يقصده النبي صلى الله عليه وسلم حين أعلن لأصحابه رضوان الله عليهم عن نبوءة بعث مجدد لكل قرن، وأحقق الناس بتوضيح هذا المفهوم هم السلف الذين تلقوا هذا الحديث ونقلوه للأجيال اللاحقة لفظاً ومعنى.
ومن المفاهيم الشائعة للتجديد مفهوم نشأ في هذا العصر نتيجة لمواجهة الدين لحضارة الغرب اللادينية، فقد نشأت في الغرب في أواخر القرن التاسع عشر الميلادي حركة لتجديد الدين وتطويره ليكون ملائماً لمتغيرات العصر، وقد نشأت هذه الحركة داخل شقي النصرانية (الكاثوليكية والبروتستانتية) وأطلق على هذه الحركة في الغرب أسم العصرانية (Modernism)، كما شهدت اليهودية اتجاهات متماثلة في الفكر والمبادئ والأهداف، وفي العالم الإسلامي أدى الصراع بين الإسلام والحضارة الغربية إلى ظهور نزعات متشابهة لتلك التي ظهرت في الغرب.
وتجديد الدين هو أحد المصلحات الإسلامية، والمصطلحات الإسلامية هي كلمات عربية الأصل، استعملت في القرآن، أو في السنة، أوعند العلماء إما في نفس معناها اللغوي، أو معنى خاصاً قوي الصلة بمعناها اللغوي، مثلاً الصلاة فإنها مشتقة لغوياً في أرجح الأقوال من الدعاء، ولكنها أصبحت ذات مدلول خاص في القرآن وفي السنة.
إن التجديد السني هو الذي تتجدد به حياة هذه الأمة، وهو الروح الذي إذا فقدته الأمة فقدت كل خير، وهو شبيه بمهمة الأنبياء السابقين، فقد كان الله يبعث بعد كل فترة وبرهة رسولاً يجدد ما اندرس من الدين الحق، ويمحو الدين المبدل والمحرف، وبما أن الرسالة قد ختمت بخير الرسل محمد صلوات الله عليه وسلامه، فإن بقاء هذ الدين الخاتم، وبقاء هذه الأمة الأخيرة، ببعث جددين في كل قرن، يعيدون للآمة قوتها، ويصلحون ما انحرف من شأنها، ولا يألون جهداً في ذلك.
وينقسم هذا الكتاب إلى ثلاثة أبواب: باب علي المفهوم السني للتجديد، وباب عن مفهومه عند العصرانية، وباب في نقد هذا المفهوم العصراني، وتحت كل باب من هذه الأبواب فصول تعالج الموضوع، تضمنت تعريف التجديد وضوابطه، ونماذج من جهود المجددين، ومفهومه عند العصرانية في الغرب وفي العالم الإسلامي، ونقد المبادئ العامة والتفصيلية له..

تصنيفات الكتاب: كتب الدعوة والدفاع عن الإسلام، كتب العلوم الشرعية.

المؤلف: ـ .

قيم هذا الكتاب!

اختر تقييمك ثم أضغط تأكيد التقييم!

معدل التقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 1

لا يوجد تقيمات بعد، كن أول من يقيم هذا الكتاب!

الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء إبلاغنا من خلال صفحة: اتصل بنا أو من خلال صفحة حقوق الملكية
× إخفاء
كتب مشابهة
اضف مراجعة

يستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. باستمرارك في استخدام موقعنا فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا وملفات تعريف الارتباط، ولكن يمكنك رفض ذلك ومغادرة الموقع إذا كنت ترغب في ذلك. أوافق قراءة المزيد