عالم الكتب الإلكترونية
موقع عالم الكتب الإلكترونية لتحميل الكتب في جميع التخصصات مجانا، عالم الكتب pdf، تحميل الكتب العربية والمترجمة والقصص والروايات العربية والمترجمة.

كتاب روضة الناظر وجنة المناظر

عنوان الكتاب: روضة الناظر وجنة المناظر
المؤلف: ابن قدامة
تحقيق: د. شعبان محمد إسماعيل
عدد الأجزاء: 2
عدد الصفحات: 1090 صفحة
لغة الكتاب: العربية
صيغة الكتاب: PDF

حول كتاب روضة الناظر وجنة المناظر:

كتاب روضة الناظر وجنة المناظر pdf، ابن قدامة، تحميل كتاب روضة الناظر وجنة المناظر، تأليف عبد الله بن محمد بن قدامة الجماعيلي المقدسي ثم الدمشقي الحنبلي، موفق الدين أبو محمد، تحقيق دكتور شعبان محمد إسماعيل pdf.
كتاب روضة الناظر وجنة المناظر pdf يذكر فيه ابن قدامة: أصول الفقه والاختلاف فيه، ودليل كل قول على المختار، ويتبين من ذلك ما يرتضيه، ويجيب على من خالفه فيه، وبدأ بمقدمة لطيفة، ثم أتبعناها ثمانية أبواب: الأول في حقيقة الحكم وأقسامه، الثاني في تفصيل الأصول، وهي الكتاب والسنة والاجتماع، والاستصحاب، الثالث في بيان الأصول المختلف فيها، الرابع في تقاسيم الكلام والأسماء، الخامس في الأمر والنهي، والعموم، والاستثناء، والشرط وما يقتبس من الألفاظ، من إشارتها وإيمائها، السادس في القياس الذي هو فرع للأصول، السابع في حكم المجتهد الذي يستمر الحكم من هذه الأدلة والمقلد، الثامن في ترجيحات الأدلة المتعارضة.
ويُعد كتاب روضة الناظر لابن قدامة من أهم الكتب التي ألفت في علم الأصول – بصفة عامة ـ وفي مذهب الحنابلة ـ بصفة خاصة -، فما من بحث أو كتاب في علم الأصول من الكتب المتأخرة عن ابن قدامة إلا وتجده واحداً من مصادره التي يعتمد عليها ومن أمثلة ذلك:
1- فقد جعله الإمام القرافي المتوفى سنة (٦٨٤ هـ) من مصادره في شرحه لكتاب المحصول للإمام فخر الدين الرازي المتوفى سنة (٦٠٦ هـ) والمسمى نفائس (الأصول».
2ـ كما نص الإمام بدر الدين الزركشي المتوفى سنة (٧٩٤ هـ) في مقدمة كتابه البحر المحيط على أن كتاب روضة الناظر من المؤلفات التي اعتمد عليها في كتابه.
3 ـ كذلك الإمام محمد أحمد بن عبد العزيز الفتوحي المتوفى سنة (۹۷۲ هـ) جعله واحداً من أهم الكتب التي رجع إليها ونقل منها. وغير هؤلاء كثير ممن يطول الكلام عنهم.
كذلك من المزايا التي تميز بها الإمام ابن قدامة: أنه ليس مجرد ناقل، وإنما له فكره المستقل، ورأيه المستنير الذي لا يرى حجية المسألة تابعة لرأي شخص معين مهما كانت منزلته، وإنما يعتمد في أقواله، وترجيحاته على الدليل الذي لم يتطرق إليه أي احتمال. ولذلك نراه يشتد في مناقشته للإمام الغزالي، ويصف رأيه بأنه خارج عن الإجماع، أو الكذب في مسألة: إصابة كل مجتهد، أو أن المجتهد يخطئ ويصيب. والذي يدل على ذلك ما جاء في المستصفى: «والمختار عندنا وهو الذي نقطع به، ونخطئ المخالف فيه: أن كل مجتهد في الظنيات مصيب، وأنها ليس فيها حكم معين لله – تعالى ثم فرض المسألة في طرفين كما قال ابن قدامة.
وهذا يدل على أن للرجل رأياً مستقلاً، وليس مجرد ناقل، ومما يدل على أهمية الكتاب العلمية: اهتمام العلماء بشرحه والتعليق عليه، أو اختصاره فضلاً عن كونه الكتاب الأساس في أغلب المؤسسات التعليمية.

تصنيفات الكتاب: كتب العلوم الشرعية، كتب الفقه وأصوله.

المؤلف: ـ .

قيم هذا الكتاب!

اختر تقييمك ثم أضغط تأكيد التقييم!

معدل التقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 2

لا يوجد تقيمات بعد، كن أول من يقيم هذا الكتاب!

الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء إبلاغنا من خلال صفحة: اتصل بنا أو من خلال صفحة حقوق الملكية
× إخفاء
كتب مشابهة
اضف مراجعة

يستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. باستمرارك في استخدام موقعنا فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا وملفات تعريف الارتباط، ولكن يمكنك رفض ذلك ومغادرة الموقع إذا كنت ترغب في ذلك. أوافق قراءة المزيد