عالم الكتب الإلكترونية
موقع عالم الكتب الإلكترونية لتحميل الكتب في جميع التخصصات مجانا، عالم الكتب pdf، تحميل الكتب العربية والمترجمة والقصص والروايات العربية والمترجمة.

ديوان الأسرار الرموز

عنوان الكتاب: ديوان الأسرار الرموز
المؤلف: محمد إقبال
ترجمة: سمير إبراهيم
عدد الأجزاء: 1
عدد الصفحات: 340 صفحة
لغة الكتاب: مترجم للعربية
صيغة الكتاب: PDF

حول ديوان الأسرار الرموز:

ديوان الأسرار الرموز pdf، تحميل ديوان الأسرار الرموز pdf، محمد إقبال، تحميل كتاب ديوان الأسرار الرموز pdf، تأليف محمد إقبال، ترجمة سمير عبد الحميد إبراهيم pdf.

تصنيفات الكتاب: كتب الأدب العالمي، كتب الأدب الفارسي، كتب الشعر العالمي.

المؤلف: ـ .

محمد إقبال (9 نوفمبر 1877 - 21 أبريل 1938) فيلسوف مسلم من جنوب آسيا، مؤلف، وسياسي. يعتبر شعره من أعظم شعر القرن العشرين، ورؤيته للمثال الثقافي والسياسي للمسلمين في الهند الخاضعة للحكم البريطاني، فيُنظر إليه على نطاق واسع على أنه حرك الدافع للحركة الباكستانية.
ولد إقبال في البنجاب ونشأ في سيالكوت، وحصل على درجة البكالوريوس والماجستير في الكلية الحكومية في لاهور. قام بتدريس اللغة العربية في الكلية الشرقية في لاهور من عام 1899 حتى عام 1903، وخلال تلك الفترة كان يكتب بغزارة. من بين قصائده الأردية البارزة في هذه الفترة (صلاة الطير)، وهي تأمل مبكر في حقوق الحيوان، و(نشيد الهند)، وهي قصيدة قصيدة وطنية – كلاهما مؤلف للأطفال.
في عام 1905، غادر الهند لمواصلة تعليمه في أوروبا، أولاً في إنجلترا ثم في ألمانيا لاحقًا. في إنجلترا، حصل على درجة البكالوريوس الثانية في كلية ترينيتي، كامبريدج، ثم تأهل بعد ذلك كمحامي في نزل لينكولن. في ألمانيا، حصل على درجة الدكتوراه في الفلسفة من جامعة ميونيخ، حيث ركزت أطروحته على (تطور الميتافيزيقا في بلاد فارس) عام 1908. عند عودته إلى لاهور عام 1908، أسس إقبال ممارسة قانونية لكنه ركز في المقام الأول على الإنتاج العلمي. يعمل في السياسة والاقتصاد والتاريخ والفلسفة والدين. اشتهر بمؤلفاته الشعرية، بما في ذلك (أسرار خودي) التي تم تكريمه بوسام الفروسية البريطاني عند نشرها، و (رمز بخودي) و(بانغ دارا). أكسبته أعماله الأدبية باللغة الفارسية شهرة في إيران، حيث يُعرف باسم إقبال لاهوري، أي "إقبال لاهور".
كان إقبال من أشد المؤيدين للنهضة السياسية والروحية للعالم الإسلامي ككل، ولكن بشكل خاص للمسلمين في شبه القارة الهندية؛ نُشرت سلسلة من المحاضرات التي ألقاها بهذا المعنى تحت عنوان (إعادة بناء الفكر الديني في الإسلام) في عام 1930. وانتخب عضوًا في المجلس التشريعي للبنجاب في عام 1927، وشغل عدة مناصب في الرابطة الإسلامية لعموم الهند. في خطابه في الله أباد، الذي ألقاه في الاجتماع السنوي للرابطة في عام 1930، صاغ إطارًا سياسيًا للمناطق ذات الأغلبية المسلمة الممتدة شمال غرب الهند، مما حفز سعي العصبة إلى تحقيق نظرية الأمتين.
توفي إقبال في لاهور في 21 أبريل 1938، وفي أغسطس 1947 ، بعد تسع سنوات من وفاة إقبال، أفسح تقسيم الهند الطريق لتأسيس باكستان، وهي دولة إسلامية مستقلة حديثًا تم فيها تكريم إقبال باعتباره شاعرًا وطنيًا. وهو معروف أيضًا في المجتمع الباكستاني باسم حكيم الأمة ومفكر باكستان. يتم الاحتفال بذكرى ولادته في 9 نوفمبر، باعتبارها عطلة رسمية في باكستان.

قيم هذا الكتاب!

اختر تقييمك ثم أضغط تأكيد التقييم!

معدل التقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 1

لا يوجد تقيمات بعد، كن أول من يقيم هذا الكتاب!

الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء إبلاغنا من خلال صفحة: اتصل بنا أو من خلال صفحة حقوق الملكية
× إخفاء
كتب مشابهة
اضف مراجعة

يستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. باستمرارك في استخدام موقعنا فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا وملفات تعريف الارتباط، ولكن يمكنك رفض ذلك ومغادرة الموقع إذا كنت ترغب في ذلك. أوافق قراءة المزيد