عالم الكتب الإلكترونية
موقع عالم الكتب الإلكترونية لتحميل الكتب في جميع التخصصات مجانا، عالم الكتب pdf، تحميل الكتب العربية والمترجمة والقصص والروايات العربية والمترجمة.

كتاب العلم الخفاق من علم الاشتقاق

عنوان الكتاب: العلم الخفاق من علم الاشتقاق
المؤلف: محمد صديق حسن خان
تحقيق: أحمد عبد الفتاح تمام
عدد الأجزاء: 1
عدد الصفحات: 78 صفحة
لغة الكتاب: العربية
صيغة الكتاب: PDF

حول كتاب العلم الخفاق من علم الاشتقاق:

العلم الخفاق من علم الاشتقاق pdf، تحميل كتاب العلم الخفاق من علم الاشتقاق، تأليف محمد صديق حسن خان، تحقيق أحمد عبد الفتاح تمام pdf. يعد هذا الكتاب من الدراسات اللغوية الحديثة التي تناولت فن الاشتقاق بالتقصي والجمع لا بالجدة والابتكار، وهي ليست كما قال مؤلف الكتاب: «إن هذا المجموع على حالة لم يسبقني إليه، سابق ولا طرق سبيله قبلي «طارق»، والحق أن الكتاب ما هو إلا فصول ليس لمؤلفها فضل سوى الجمع والترتيب، وآية ذلك أن المؤلف نقل «مادة الاشتقاق بأكملها» من كشاف الفنون للتهانوي، والفصل الخاص بمعرفة الاشتقاق في كتاب المزهر.
كما أعتمد مؤلف كتاب العلم الخفاق من علم الاشتقاق pdf محمد صديق حسن خان على مصادر أخرى، وهي: الخصائص لعثمان بن جني، والتفسير الكبير الشهير بمفاتيح الغيب لفخر الدين الرازي ونزهة الأحداق لمحمد بن علي الشوكاني. والاشتقاق من الفنون التي امتازت بها العربية، ومن العلوم المخترعة التي صنعها العقل العربي، وقد لقى من اهتمام علماء اللغة، منذ أن بدأ تدوين اللغة، ما لقى من بحث وعناية وتأليف ودراسة.

تصنيفات الكتاب: كتب البلاغة والعروض، كتب اللغة العربية وآدابها.

المؤلف: ـ .

الشيخ محمد صديق بن حسن بن علي بن لطف الله القِنَّوجِي البخاري الحسيني.

ولد سنة ١٢٤٨هـ ببلدة (بريلي) ونشأ في بلدة (قنوج) وهي من أعظم بلاد الهند، ولما شب على الطوق ارتحل في سبيل العلم تاركاً بلده (قنوج) إلى (دهلي) ليستكمل تعليمه هناك حيث تلقى علوم القرآن والسنة، واجتهد في اتقانها وتدوين علومهما، ثم رجع بعد ذلك إلى قنوج، ثم ما لبث أن سافر إلى بهوبال، واستقر بها.

تلقى العلم على الشيخ المفتي محمد صدر الدين خان تلميذ ولي الدين الدهلوي، وقد أجازه، كما أخذ عن الشيخ عبد الحق بن فضل الهندي المجاز من الإمام محمد بن علي الشوكاني اليماني، وأخذ العلم عن آخرين. وقد قال عن نفسه: كنت كثير الاشتغال بمطالعة الكتب وكتابة الصحف وألفت في زمان الطلب رسائل ومسائل، وحررت تراجم كثيرة لكتب الدين باللسانين.

أثرى محمد صديق خان المكتبة العربية والإسلامية بمؤلفات تنوعت فشملت التفسير والفقه واللغة والبيان، وقيل إن مؤلفاته عددها ٢٠٤ منها أربعة وخمسون باللغة العربية، واثنان وأربعون باللغة الفارسية، ومائة وسبعة باللغة الأردية. وقد ذكر أن كتبه: قد سارت بها الركبان في حياته إلى أقصى المدائن والبلدان، وقرظها أصحاب الحديث والقرآن والأدب والبيان. وبعد حياة حافلة بالدرس والتحصيل والكتابة والتأليف توفى سنة 1307هـ وعمره تسع وخمسون عاما.

قيم هذا الكتاب!

اختر تقييمك ثم أضغط تأكيد التقييم!

معدل التقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 1

لا يوجد تقيمات بعد، كن أول من يقيم هذا الكتاب!

الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء إبلاغنا من خلال صفحة: اتصل بنا أو من خلال صفحة حقوق الملكية
× إخفاء
كتب مشابهة
اضف مراجعة

يستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. باستمرارك في استخدام موقعنا فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا وملفات تعريف الارتباط، ولكن يمكنك رفض ذلك ومغادرة الموقع إذا كنت ترغب في ذلك. أوافق قراءة المزيد